قصر توبكابي (الباب العالي) في اسطنبول

قصر توب كابي في اسطنبول

نبذة عامة

قصر طوپ قپو، هو قصر ضخم في إسطنبول، تركيا، كان مركز إقامة سلاطنة الدولة العثمانية لما يقارب 400 عام (1465-1856)، تم تحويل القصر إلى متحف وهو مثال رائع على العمارة العثمانية وتوجد به مجموعة كبيرة من الخزف والأثواب والأسلحة وصور السلاطين العثمانيين والمخطوطات والمجوهرات والكنوز العثمانية بالإضافة إلى عروش السلاطين. وتوجد بالقصر غرفة الأمانات المقدسة التي نقلت من مصر عند فتحها وتوجد بها آثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم سيفه وعصاته وضرسه وجزء من شعره وإحدى خطاباته بالإضافة إلى سيوف الصحابه ومفاتيح الكعبة.

تاريخ القصر

أمر ببناء القصر السلطان محمد الثاني في عام 1459م وأكتمل البناء في 1456م. يقع القصر في اسطنبول بين القرن الذهبي وبحر مرمرة. كان يطلق عليه في العهود العثمانية الأولى “ديوان همايون” أى الديوان السلطانى، وكان يرأسه السلطان العثمانى نفسه فلما اتسعت فتوحات الدولة العثمانية وترامت أطراف أراضيها في آسيا وأوروبا كثر عدد الوزراء والأمراء في ديوان همايون تبعاً لكثرة الواجبات الملقاة على عاتق الدولة العثمانية وتبعا لمسئولياتها الداخلية والخارجية فوضع السلطان محمد الفاتح (885-886 ـ1551 1481م) تنظيمات جديدة شملت ديوان همايون، ثم أطلق عليه، الباب العالى”، وأسند رئاسته إلى أعلى وزرائه قدراً وأعظمهم شأناً وهو “الصدر الأعظم”. وقد جاء في تنظيمات السلطان محمد الفاتح أن الباب العالي يرتكز على أركان أربعة هي الصدر الأعظم، وشيخ الإسلام أو قاضى العسكر والدفتردار (ناظر المالية) والنشانجى (كاتب سر السلطان). ويتبع كل ركن من هؤلاء الأركان هيئة معاونة، أعظمها الهيئة المعاونة للصدر الأعظم، وتتعلق أعمالها بشئون الدولة وسيادتها وولاياتها.

يليها الهيئة التابعة لشيخ الإسلام أو قاضى العسكر وهى من العلماء والقضاة وتسمى، “الهيئة الإسلامية”، وتتعلق أعمالها بالشريعة والفتوى والقضاء والعلم والتعليم والوقف ودور العبادة والتعليم والقضاء. ثم الهيئة التابعة للدفتردار وتتعلق أعمالها بالمال والتجارة والخراج والمقررات الأميرية على سائر الولايات. ثم الهيئة التابعة لنيشانجى، وهى الكُتَّاب المنوط بهم قيد الماليات الأميرية في السجلات وضبطها وقيد الجلسات وقرارات المجلس والفرمانات والأحكام العدلية والفتاوى، ويرأسهم رئيس كتاب أفندى حضرتلى). وكان الوزراء والأمراء الذين يضمهم الباب العالى يتمتعون بعضويته ،ولكل منهم رأى وعمل ويعد الصدر الأعظم نائبا عن السلطان في إدارة جلسات الباب العالى ورئاسة أعضائه وإصدار القرارات والفرمانات العالية بيد أن السلطان كان يجلس في الباب العالى خلف ستار ليتابع جلسات الباب العالى ويستمع إلى ما يدور فيها من حوار.

فإذا أصدر الباب العالى فرمانات بتوقيع السلطان وخطه أو بتوقيعه فقط سميت، “فرمانات همايونية” أى سلطانية. وإذا أصدر الباب العالى فرمانات عالية بتوقيع الصدر الأعظم وخطه أو بتوقيعه فقط سُمَّيت “فرمانات عالية، أى فرمانات الباب العالى. وكانت جلسات الباب العالى تعقد في معظم أيام الأسبوع، وتبدأ عقب صلاة الصبح في كل يوم من أيام هذه الجلسات. وكان الباب العالى لا يقر أمرًا ولا يصدر قرارا إلا إذا كان موافقا لأصول الشريعة الإسلامية، وعدم اعتراض شيخ الإسلام (المفتى الأعظم) أو قاضى العسكر على أى قرار يصدره الباب العالى يعنى وضوح شرعيته، فإذا اكتنف بعض المسائل أو القضايا المعروضة على الباب العالى مشكلات أو أحاط بها غموض فإن الباب العالى لا يصدر بها قرارا إلا إذا استندت إلى فتوى شيخ الإسلام (المفتى الأعظم).

وكان الباب العالى يضم محكمة عليا يرأسها قاضى عسكر أفندى، ويُفتى في قضاياها المعضلة شيخ الإسلام (المفتى الأعظم)، وهذه المحكمة تفصل في القضايا ذات المستوى الرفيع أو التى لها صلة بشئون الدولة ورجالها، وقد أنشىء على غرارها بمصر في العصر العثمانى محكمة أطلق عليها محكمة الباب العالى. وكان الباب العالى يضم إلى عهد قريب دائرة الشورى، ودائرة التشريفات ودائرة الداخلية، ودائرة الخارجية، ودائرة الأحكام العدلية.

وفى 20 جمادى الأولى سنة1295هـ/ مايو 1778 م شب حريق عظيم في الباب العالى التهم دوائر الشورى والتشريفات والعدل وما فيها من أثاث فاخر وأوراق رسمية، فانتشرت في هذا الوقت شائعات فحواها أن جماعة من الاتحاد والترقى هى التى أشعلت النيران في الباب العالى انتقاما لمصرع صالح بك والسعاوى أفندى اللذين اقتحما قصر يلدز السلطانى بإسلامبول بمائتى ثائر لخلع السلطان عبد الحميد الثانى قبل حرق الباب العالى بثلاثة أيام وقد عرفت هذه المحاولة الفاشلة “بحادثة جراغان “. وبعد إلغاء السلطنة العثمانية بخمسة أيام (7 ربيع الأول 341 هـ/1 نوفمبر 1922م) حولت منشآت الباب العالى إلى إدارات لوفد حكومة أنقرة.

برنامج سياحي في إسطنبول لمدة 12 يوم مع رحلات سبانجا وبورصة وجزر الاميرات
تبدأ بـ$ 0.00

برنامج سياحي لمدة 12 يوم في اسطنبول بورصة سبانجا ومعشوقية جزر الاميران جبل الاولوداغ، عروض سياحية في تركيا، برامج سياحية الى تركيا، عرض سياحي 12 يوم

للحجز والاستفسار

اذا كنت تريد التحدث الينا للحجز او الاستفسار او معرفة المزيد حول هذا المكان يرجى التواصل معنا من خلال مليء النموذج بالأسفل. او اضغط هنا لمراسلتنا عبر الواتساب

موقع القصر على الخريطة

الرحلات السياحية

رحلة خاصة الى سبانجا ومعشوقية وجبل كارتبة
تبدأ بـ$ 0.00

رحلة سبانجا والمعشوقية وجبل كارتبة وحديقة الحيوان وقرية ناتوركوي القرية الطبيعية رحلة خاصة.

رحلة الى جزيرة الاميرات على باخرة سياحية
تبدأ بـ$ 0.00

رحلة جزيرة الاميرات والاستمتاع بمشاهدة الجزر ومدينة اسطنبول من البحر، رحلة رائعة وموصى بها.

رحلة الى بورصة الخضراء وجبل الأولوداغ
تبدأ بـ$ 0.00

رحلة بورصة الخضراء وجبل الأولوداغ تستطيع زيارة جبل اولويمبوس الشهير والشجرة التاريخية.

رحلة خاصة الى بحيرة ابانت
تبدأ بـ$ 0.00

رحلة خاصة الى بحيرة ابانت الرائعة ومنطقة بولو في سيارة خاصة مع مرشد يتحدث اللغة العربية

سهرة البسفور المسائية مع العشاء على الباخرة العربية
تبدأ بـ$ 0.00

سهرة البسفور المسائية على الباخرة العربية في خليج البسفور الرائع للعائلات

سهرة البسفور التركية مع عشاء ورقص شرقي
تبدأ بـ$ 0.00

سهرة البسفور مع عشاء ورقص شرقي في خليج البسفور اسطنبول على باخرة خمسة نجوم.

رحلة شيلا واغوا (افا) – البحر الأسود
تبدأ بـ$ 0.00

رحلة شيلا واغوا والبحر الأسود بسيارة خاصة مع مرشد يتحدث اللغة العربية وزيارة شاطئ البحر الأسود.

جولة مدينة اسطنبول التاريخية
تبدأ بـ$ 0.00

جولة مدينة اسطنبول التاريخية في سيارة خاصة مع سائق يتحدث اللغة العربية

جولة مدينة اسطنبول القسم الأسيوي
تبدأ بـ$ 0.00

جولة مدينة اسطنبول في القسم الأسيوي وزيارة جسر البسفور وتل العرائس ومنطقة اوسكودار وشارع بغداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *