السياحة في طرابزون جنة الله في الأرض

السياحة في طرابزون جنة الله في الأرض

طرابزون، التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، هي مركز الثقافة والثراء الطبيعي في منطقة شرق البحر الأسود. كانت المدينة الواقعة على طريق الحرير القديم نقطة التقاء الأديان واللغات والثقافات لعدة قرون؛ ولعبت دورًا مهمًا في التاريخ بسبب مينائها على طريق الحرير الأسطوري. زار ماركو بولو المدينة في القرن الرابع عشر. كما كانت طرابزون مصدر إلهام للمسافرين المشهورين عالميا، بمن فيهم زينوفون وإفليا تشيليبي، وفالميراير، وفرونز، الذين خلدوا المدينة في كتبهم ومذكراتهم المتعلقة بالسفر.

اليوم، تقع المدينة كمركز تجاري وثقافي مهم مليء بالمتاحف والأديرة والمساجد والمقابر ونُزل القوافل والحمامات والبازار المغطى وجدار التحصين وأمثلة مذهلة من العمارة المدنية والمناظر الطبيعية الرائعة

طرابزون هي واحدة من أكثر المدن شعبية في تركيا ولها آلاف السنين من التاريخ والثروات الثقافية التي لا حصر لها. تقع المدينة على طريق الحرير القديم، وهي أهم مدينة في منطقة شرق البحر الأسود في تركيا.

البناء الفلكلوري الذي يحظى بإعجاب العالم، والأهمية التي توليها المدينة بأكملها للرياضة، ودقة الحرف اليدوية، والمأكولات الإقليمية هي قيم مهمة أخرى تنفرد بها طرابزون.

تاريخ طرابزون

يعود تاريخ طرابزون إلى ألفي عام. غزا محمد الفاتح طرابزون التي نجت من العصرين الروماني والبيزنطي، ونشأ سليمان القانوني في هذه المدينة.

تحوي طرابزون عددًا لا يحصى من درجات الألوان الخضراء وهي غنية بالنباتات. تم اكتشاف 2500 نوع نبات في المدينة، منها 440 نوعًا فريدًا في المنطقة.

تم بناء قلعة طرابزون على أسس قديمة من العصر البيزنطي يعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي.

دير مريم العذراء/سوميلا؛ تقول الشائعات أن الدير قد تم إنشاؤه من قبل اثنين من الكهنة، برنابا وسوفرونيوس، اللذين جاءا من أثينا في عهد الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الكبير (375-395)، واستمر عمل دير سوميلا في أواخر القرن الثالث عشر.

متحف آيا صوفيا طرابزون

متحف آيا صوفيا هو مثال جميل على كنائس أواخر عصر البيزنطية. تعتبر المنطقة من أهم الأمثلة على العمارة واللوحات الجدارية في أواخر عصر البيزنطية.

تم بناء أرسنال في عام 1887. أصبح المبنى، الذي استُخدم كمستودع ذخيرة خلال الاحتلال الروسي 1916-1918، محطة للسياح المحليين والأجانب.

يُعد متحف طرابزون التاريخي وقصر كوستاكي، من حيث الأسلوب، من بين الأمثلة النادرة للهندسة المعمارية الأوروبية في تركيا. تم بناء قصر كوستاكي، حيث يقع المتحف، من قِبل المصرفي اليوناني كوستاكي في أوائل القرن العشرين. صمم المهندسون المعماريون الإيطاليون المبنى؛ وبالتالي تم استيراد معظم المواد من إيطاليا.

قصر أتاتورك، الذي يحمل آثار من العمارة الأوروبية وعصر النهضة الغربية، تم بناؤه كمنزل صيفي في أوائل القرن العشرين برموز كبيرة ولامعة لأوروبا. قرر أتاتورك، خلال إقامته في هذا القصر في 11 يونيو 1930، تقديم كل ثروته للدولة التركية.

يُعد متحف مدينة طرابزون أحدث وأروع متحف في المدينة. يُقدم المتحف مساهمة كبيرة في الدعاية والحفاظ على الحياة الاجتماعية والثقافة في طرابزون. يتكون المتحف من 3 طوابق بمساحة مغلقة 1500 م2. قد يستفيد الزوار من خدمة الدليل الصوتي في المتحف الذي يحتوي على غرفة للتاريخ.

تم بناء منزل سليمان، وهو عمل يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، في الحي الذي ولد فيه سليمان القانوني، ويستخدم الآن كقاعة عرض. تم تزيين منزل سليمان بدوافع تعكس الثقافة العثمانية حيث يتم عرض تماثيل الشمع للسلاطين والأسلحة المستخدمة في الحروب وكذلك الصور القديمة لطرابزون.

يتكون مسجد جولبهار هاتون من مسجد وضريح بُني عام 1514 باسم والدة يافوز سلطان سليم جولبهار هاتون،

مدينة أوزنغول

أوزنغول، ويقع في كايكارا – أحد أهم المراكز السياحية في طرابزون وتركيا – ويتمتع بإطلالة رائعة. أوزنغول هي عبارة عن قرية ومرتفعات ومكان ترفيهي. توفر المنطقة فرصًا للسفر والإقامة ذات جمال استثنائي من دور الضيافة السياحية، وفنادق من نوع المنتجعات الصغيرة، ومطاعم سمك السلمون والمناظر الطبيعية. أوزنغول هي أيضًا مركز السياحة البيئية في طرابزون.

يُعد كهف كال، مع الإضاءة والمنصات المتحركة، من بين أطول الكهوف في العالم. الكهف، الذي يتدفق فيه الهواء بحرية، يعرض أشكالًا طبيعية خلابة، جدول، شلالات. إنها جنة فعلية مخبأة تحت الأرض.

تُعتبر المرتفعات والهضاب من بين وجهات السفر الخاصة في طرابزون التي تجذب الانتباه بفضل فرص الشعور بالراحة والسفر وممارسة الرياضة.

طرابزون لديها مطبخ غني يتكون من نكهات مختلفة قدمتها ثقافات مختلفة لآلاف السنين. الأنشوجة هي العلامة التجارية لهذا المطبخ؛ هناك 40 طبقًا مختلفًا من الأنشوجة في طرابزون بالإضافة إلى مئات الأطباق المطبوخة مع الذرة واللفت والفاصوليا الخضراء والبندق المعروفة جدًا في جميع أنحاء تركيا. يلفت مطبخ طرابزون انتباه السياح في المدينة.

يمكننا أن نسمي المنتجات التي تحمل علامات جغرافية، بما في ذلك سوريمين بيديسي، وإكساابا كوفتيسي، وهامسيكوي بودينغ الأرز، بالإضافة إلى الأنشوجة المقلية والبيلاف مع الأنشوجة وحساء نبات القراص والكايجانا والكيماك وحساء الكالي واللفت المحشو من بين الأطعمة الإقليمية الأكثر شهرة في طرابزون. يعتبر خبز فاكفيكبير وزبدة تونيا، وهما من المنتجات المميزة جغرافيا أيضًا، من أكثر المنتجات المفضلة لدى السياح.

الشاي في طرابزون

يعتبر الشاي أيضًا مرادفًا لهذه المنطقة. تتم زراعة الشاي في الغالب في شرق طرابزون. البحر الأسود والأزرق الغامق الذي يطل على منظر طرابزون السماوي وشرب الشاي في أباريق الشاي النحاسية هي سعادة لا تُعوض لسكان طرابزون.

الحرف اليدوية، التي تطورت من مصدرين مختلفين مثل المناطق الريفية والحضرية، تبرز بأعمالها في المناطق الريفية. يُصنع الحرير والكتان والمفروشات والكوفية والكتان والقطن وكذلك المجوهرات والنجارة بمستوى متقدم في الشركات الصغيرة في المنطقة. يتشكل فن الكازازية من لف خيوط الحرير لصنع حرير الترام في المنسوجات. أصبح فن المجوهرات مشهورًا في المنطقة من خلال لف الأسلاك الذهبية والفضية على خيوط الحرير. تُصنع الأساور المنسوجة على طراز طرابزون عن طريق نسج أسلاك رقيقة من الذهب أو الفضة باستخدام المعدات اللازمة بتقنية خاصة.

لا يزال الحرفيون، الذين طوروا أعمال النحاس بشكل كبير في المدينة لعدة قرون لأنها مدينة ساحلية، يصنعون أجمل نماذج المجوهرات التقليدية بتقنيات مثل الكزاز والتلكاري – وسكاكين سورمين – التي غالبًا ما تُصنع حسب الطلب – هي المنتجات الرئيسية الفريدة بالمنطقة.

في بعض الأحيان، يغني السكان المحليين أفضل أغاني كارادينيز الشعبية الحزينة، والمبهجة في الغالب، والتي تعكس مشاعر وأفكار الناس في المنطقة. إما أن ننغمس في الأفكار أو نبدأ في رقص حورون مبتهج بلهجات وألحان أصلية لتلك الأغاني.

رقص الحورون في طرابزون

رقص الحورون هو عنصر أساسي في جميع مراسم الخطوبة والزفاف ولازمًا في جميع المهرجانات والكرنفالات. إذا صادفت أحد المهرجانات التي تم تنظيمها في مرتفعات طرابزون بشكل خاص، فستشاهد مئات الأشخاص يرقصون حورون لساعات ولا يمكنك المساعدة بالانضمام إليهم من أعماق قلبك. إنه من بين القيم التي لا يمكن الاستغناء عنها في المنطقة؛ إنه يشير إلى الأرضية المشتركة للتآزر والإثارة في مهرجانات المرتفعات ومراسم الزفاف وحفلات الخدمة العسكرية.

تحتل كيمنتشي مكانًا رائعًا في حياة السكان المحليين في طرابزون الذين يستمتعون بالمرح بوضع الذراع في الذراع. لقد ظلت كيمنتشي البحر الأسود حتى اليوم بفضل السكان المحليين في منطقة البحر الأسود.

من الأفضل أن تبدأ اليوم بوجبة فطور في أحد المطاعم التي تقدم المأكولات المحلية في طرابزون. بعد ذلك يُمكنك البدء في زيارة الأماكن الثقافية والتاريخية والطبيعية في وسط المدينة.

ستجد العديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها في المدينة. لكن عليك أن تختار!

ماذا عن قصر أتاتورك كمحطة أولى؟ إنه مبنى مذهل حيث كتب غازي مصطفى كمال أتاتورك وصيته في طرابزون، المدينة التي زارها 3 مرات. بعد ذلك، اذهب وزر جدران قلعة طرابزون المحفوظة جيدًا، وهي أقدم المباني في المدينة.

طرابزون سبور هي واحدة من أهم قيم المدينة. لذلك، يُعد الذهاب إلى متحف طرابزونسبور خيارًا جيدًا. هناك، يمكنك العثور على تذكارات، والزي القديم، والنّعل المعدنيّ، والعديد من المواد الأخرى المتعلقة بتاريخ طرابزونسبور. دعونا نواصل مع متحف آخر. متحف المدينة هو المكان الذي يمكنك فيه العثور على الحكومة والتعليم والرياضات والإعلام والصحافة والصحة والثقافة والفن والتاريخ الشفوي وتاريخ النقل في طرابزون بالإضافة إلى تضاريس طرابزون والبناء المعماري والبنية الحضرية والهيكل الثقافي والاقتصادي والحرف التقليدية والقيم السياحية ثلاثية الأبعاد.

ومن فضلك لا تُكمل اليوم الأول قبل زيارة بوستيبي، التي تطل على المدينة، وهي من بين أهم الأماكن التي يمكنك زيارتها في يومك الأول في المدينة.

ملاحظة: ستجد مجموعة متنوعة من المطاعم المحلية في وسط المدينة. اكتشف أفضل الأذواق في طرابزون!

دير سوميلا

في يومك الثاني في المدينة، يمكنك أولاً أن تزور دير سوميلا ــ وهو أهم الأصول الثقافية للمدينة المدرجة في قائمة اليونسكو المؤقتة للتراث، والتي بنيت في عهد الإمبراطور البيزنطي الأول ثيودوسيوس (375-395) عند سفح جبل كاراداغ المطل على وادي ألتنديري في ماكا؛ ودير آيا فارفارا بالقرب من دير سوميلا الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر والذي من المرجح أن يكون مرتبطًا بدير سوميلا.

المحطة الثانية من اليوم الثاني قد تكون أوزونغول، حيث سيتم الترحيب بك من السماء الزرقاء، الغيوم البيضاء الثلجية والغابة شديدة الخضار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WeCreativez WhatsApp Support
فريق العمل لدينا متاح على مدار الساعة ومتواجدون للإجابة على جميع تساؤلاتك!
👋 مرحباً، كيف نستطيع مساعدتك؟